قسم علم الحاسوب
الرئيسية » كليات » قسم علم الحاسوب

مبررات استحداث برنامج علم الحاسوب 

>> الحاجة الفعلية لتخصص علم الحاسوب، خصوصاً انه يعتبر من أكثر التخصصات الجاذبة للطلاب.

>> توفر هذا التخصص في محافظة العقبة والمناطق المجاورة والمحيطة بالجامعة يوفر المصاريف والكلف المادية والجهد والعناء والوقت بدلا من الالتحاق بجامعات أخرى خارج منطقة سكنهم.

>> علم الحاسوب هو علم قائم بذاته حيث يشكل مجموعة تقاطعات بين عدة علوم أو حقول في المعرفة الانسانية، ففيها تتداخل مع الهندسة، وعلوم الاتصالات والفنون المرئية والمسموعة والمكتوبة وبالادارة المالية والادارية والتخطيطية.

>> إيجاد أرضية أكاديمية قادرة على سد جسر الهوة بين المؤسسات الأكاديمية وحاجة سوق العمل في حل المشكلات التي تواجه قطاع تكنولوجيا في إقليم الجنوب خاصة وفي الأردن بشكل عام. 

>> المساهمة بتحقيق أهداف تطوير مخرجات تكنولوجيا المعلومات في منظومة التعليم الجامعي تماشياً مع الاستراتيجية الاردنية لتطوير التعليم والبحث العلمي بالتركيز على النوع والمحتوى والحاجة، وهذا نابع من رؤية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.  

أهداف البرنامج  

يهدف البرنامج إلى إكساب الطالب المعارف العلمية البحتة التي يبنى عليها علم الحاسوب، مثل لغات البرمجة والمبادئ الرئيسة فيها وأسس المقارنة بينها. كما يقدم المعلومات والخبرات المتعلقة بتقنيات حل المسائل بالحاسوب وبناء البرمجيات الحاسوبية مثل جمع وتحليل الاحتياجات، تحليل الانظمة وتصميمها، تحليل الخوارزميات والمقارنة بينها من حيث الكفاءة، وتصميم اللغات الحاسوبية والمعلومات النظرية والخبرات التطبيقية لتصميم وبناء قواعد البيانات. كما يقدم الاسس التي تقوم عليها فروع علوم تكنولوجيا المعلومات المختلفة مثل الانترنيت والشبكات والذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة وهندسة البرمجيات.

 

وفي ظل هذه الاهداف العريضة، فإن البرنامج يهدف بشكل خاص إلى:

 

>> إكساب الطالب مهارات تناول المشكلات والمسائل وحلها.

>> إكساب الطالب المهارات التقنية والعليا في البرمجة بجميع أنواعها (التقليدية والمرئية والكينونية)

>> إكساب الطالب المهارات الخاصة بجمع الاحتياجات وتحليلها ونمذجتها.

>> إكساب الطالب المعارف والمهارات الخاصة بتحليل البرمجيات وتصميمها وإدارة تنفيذها وتطويرها، وفحصها والتحقق من صحتها.

>> إكساب الطالب المعارف والمهارات الخاصة بقواعد البيانات وكيفية تصميمها ثم تنفيذها بالبرمجيات المخصصة لذلك.

>> إكساب الطالب مهارات تحليل المسائل وتصميم الخوارزميات اللازمة لحلها والمقارنة بين كفاءة هذه الخوارزميات.

>> إعطاء الطالب المعارف الأساسية الخاصة بالانظمة الذكية والانظمة الخبيرة.

>> إعطاء الطالب المعارف الأساسية الخاصة بتراسل البيانات والشبكات الحاسوبية وكيفية بنائها وإدارتها، وأمن المعلومات والدفاع عنها ضمن الشبكات الحاسوبية.

>> تعزيز الروح الأخلاقية لدى الطالب في التعامل مع المعلومات ومع تكنولوجيا المعلومات، من خلال حقوق البرمجيات، والقرصنة والحفاظ على حقوق الغير وسلامتهم.

مخرجات التعلم 

>> تخريج طلبة أكفاء في مجال تكنولوجيا المعلومات ومهارات البحث العلمي  قادرين على المنافسة على المواقع المختلفة محليا ودوليا.

>> توفيرالبيئة التعليمية والبحثية الملائمة والمرافق الائقة لصنع جيل جديد في مجالات تكنولوجيا المعلومات الذي يخدم المجتمع الأردني ويحقق رؤية الجامعة بأن تكون واحدة من أفضل الجامعات عالميا.

>> توفير وتطوير الكوادر المتخصصة واعضاء الهيئة التدريسية ذات المستويات العالية في مجال تكنولوجيا المعلومات ، والمزودة بالمعرفة النظرية والممارسة العملية اللازمة لسوق العمل محلياً وإقليمياً.

>> تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة لإكمال الدراسات العليا، مما يؤهلهم للعمل الأكاديمي في التدريس.

>> تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة لعمل البحث العلمي.

>> تمكين الطالب من الانضمام إلى سوق العمل في الشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال تهيئتهم للعمل بروح الفريق الواحد خلال سنوات دراستهم، وتمكينهم من تحليل الأنظمة وتطويرها وبرمجتها.

>> في مجالات الاعتماد و ضمان الجودة،اعتماد وتطبيق معايير الاعتماد و ضمان الجودة المتعارف عليها محليا ودوليا ومن ثم الحفاظ على استدامة هذه العملية.

>> توثيق العلاقة مع المجتمع المحلي وكذلك القطاعات التجارية والحكومية من أجل توسيع نطاقات فرص الطلاب و الخريجين.

 

ما هي مجالات العمل المتاحة للخريجين؟

يقدم التخصص المعارف والمهارات الاساسية لعلوم الحاسوب والفروع البحتة والتطبيقية المتعلقة به، ولذا فإن خريج هذه التخصص لديه المعارف والمهارات للعمل في المجالات التالية:

>> تدريس الحاسوب لجميع المراحل المدرسية.

>> مشرف مختبر حاسوب، ومساعد بحث وتدريس في مؤسسات التعليم العالي.

>> مبرمج، ومحلل ومشغل نظم.

>> مصمم ومبرمج قواعد بيانات.

>> مسؤول عن شبكة حاسوب في المؤسسات المتوسطة والكبيرة.

>> مطور صفحات مواقع انترنت.

مدة الدراسة 

إن معدل مدة الدراسة للطالب المنتظم والمتفرغ أربع سنوات، وبحد أقصاه سبع سنوات (حسب تعليمات منح درجة البكالوريوس).  وعلى الطالب إنهاء (135) ساعة معتمدة بنجاح.