قسم هندسة العمارة
الرئيسية » كليات » قسم هندسة العمارة

قسم هندسة العمارة

مبررات استحداث برنامج هندسة العمارة  

  • توفير الكوادر البشرية المؤهلة في تخصصات هندسة العمارة.
  • تزويد السوق المحلي الأردني والإقليمي العربي بالقوى البشرية والهندسية القادرة على إعداد التصاميم للمشاريع الهندسية والتنسيق بين مختلف التخصصات الهندسية والتمتع بالقدرة على تحليل قضايا العمرانية، وصياغة الحلول من خلال التفكير العملي والعلمي المنطقي ومهارات الاتصال اللازمة للتنافس، وخاصة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الأردني وسد النقص المحلي من خريجي هذه التخصصات لضمان المواءمة بين مخرجات التعليم و سوق العمل في المجالات الهندسية.
  • المساهمة في التقدم العلمي وإثراء المعرفة العلمية الإنسانية وتوثيق الصلة والتعاون العلمي بين الجامعة والمؤسسات العلمية المحلية والعالمية من خلال تأسيس شراكة مع شركات و مؤسسات محلية و إقليمية و دولية لرفع كفاءة كل من العملية التدريسية والبحث العلمي.
  • تشجيع الدراسات والبحوث العلمية التي تساهم في معالجة المشاكل الهندسية العمارنية  المحلية والإقليمية والدولية وربط نتائج البحوث العلمية التطبيقية باحتياجات القطاعات الإنتاجية والخدمية.

 

أهداف البرنامج 

يهدف برنامج البكالوريوس في تخصص هندسة العمارة، والذي يتكون من (165) ساعة معتمدة، الى توفير جميع المهارات العلمية والمعرفية والتصميمية اللازمة لتأهيل كادر هندسي معماري متميز ومتمكن بكافة القدرات الهندسية والابداعية للتصدي للتحديات المتنوعة ضمن احتياجات السوق الدولي والمحلي.

 

ما هي مجالات العمل المتاحة للخريجين؟

يستطيع الخريج الحاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة العمارة العمل في مجالات عديدة ومتنوعة وفي القطاعين الحكومي والخاص ومنها: الدوائر الحكومية المختلفة والمعنية بقطاعات العمران والاشغال والإسكان والبلديات والتخطيط العمراني وغيرها.

أما في القطاع الخاص فإن هناك فرص عديدة للعمل مع المكاتب الهندسية الاستشارية وشركات البناء وتنفيذ المقاولات ومواد البناء ومراكز بحوث البناء والطاقة المستدامة وغيرها .

 

مدة الدراسة 

ان معدل مدة الدراسة للطالب المنتظم والمتفرغ خمس سنوات، وبحد أقصاه ثمان سنوات (حسب تعليمات منح درجة البكالوريوس).  وعلى الطالب إنهاء (165) ساعة معتمدة بنجاح.