قسم الهندسة المدنية
الرئيسية » كليات » قسم الهندسة المدنية

مبررات استحداث برنامج الهندسة المدنية  

>> توفير الكوادر البشرية المؤهلة في تخصصات الهندسة المدنية.

>> المساهمة في سد الثغرات في مخرجات برامج الهندسة المدنية في الجامعات الأردنية.

>> تزويد السوق المحلي الأردني والإقليمي العربي بالقوى البشرية والهندسية والتكنولوجية القادرة على خدمة أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوطين التكنولوجيا، وخاصة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الأردني وسد النقص المحلي من خريجي هذه التخصصات لضمان المواءمة بين مخرجات التعليم و سوق العمل في المجالات الهندسية.

>> تشجيع الدراسات والبحوث العلمية التي تساهم في معالجة المشاكل الهندسية المحلية والإقليمية والدولية وربط نتائج البحوث العلمية التطبيقية باحتياجات القطاعات الإنتاجية والخدمية.

>> المساهمة في التقدم العلمي وإثراء المعرفة العلمية الإنسانية وتوثيق الصلة والتعاون العلمي بين الجامعة والمؤسسات العلمية المحلية والعالمية من خلال تأسيس شراكة مع شركات و مؤسسات محلية و إقليمية و دولية لرفع كفاءة كل من العملية التدريسية والبحث العلمي.

أهداف البرنامج 

يسعى قسم الهندسة المدنية إلى  تحقيق الأهداف الآتية:

>> أن يكون الخريج ملماً بالمعلومات الأساسية والجوانب النظرية والتطبيقية لعلوم الهندسة المدنية، وان يكون قادراً على إجراء التحليلات الهندسية في مختلف المحاور الأساسية لتخصيص الهندسة المدنية، وان يستطيع عمل التصاميم والرسومات الهندسية وتطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع بموجب المواصفات الفنية المعدة لتلك التصاميم.

>> تخريج مهندسين مدنيين متميزين علمياً وقادرين على قيادة مجموعات العمل في المشاريع الإنشائية والمؤسسات وقادرين على تنفيذ خطط التنمية في المملكة الأردنية والبلدان العربية أو البلدان الأخرى التي يعملون فيها, يتمتعون بالقدرة على التفكير العلمي الإبداعي لوضع الحلول اللازمة للمشاكل التي تواجههم في حياتهم المهنية.

>> تزويد الطلبة بالنظريات والمعلومات العلمية الرصينة في حقل تخصصهم لجعلهم قادرين على إكمال دراستهم العليا في الجامعات العالمية الرصينة.

>> يهدف القسم أيضا إلى تشجيع البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والعمل على تنمية الكفاءات العلمية والتدريسية من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية العالمية ونشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية العالمية الرصينة. 

>> العمل على استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة وجعل العقود طويلة الأمد لضمان استمرار القسم.

ما هي مجالات العمل المتاحة للخريجين؟

>> الشركات الإنشائية والمقاولين: لتنفيذ المشاريع المختلفة: مثل مشاريع المباني والطرق والجسور ومشاريع المياه والصرف الصحي وقنوات الري. والإشراف على هذه المشاريع.

>> العمل في المكاتب الاستشارية لتصميم المنشآت الهندسية وإعداد الدراسات للمشاريع المختلفة والقيام بدراسة الجدوى لتلك المشاريع.    

>> العمل في المختبرات لإجراء الفحوص المختبرية للسيطرة النوعية على المشاريع الهندسية وكذلك الإشراف على أعمال تحريات الموقع قبل البدء بأي مشروع هندسي.    

>> العمل في المؤسسات الحكومية لتصميم وتنفيذ والإشراف على المشاريع التي تنفذها تلك المؤسسات مثل مشاريع الإسكان، مشاريع البنية التحتية في المدن مشاريع الطرق، مشاريع المياه وغيرها.

>> العمل في الجامعات المختلفة كمشرفي مختبرات أو مساعدي تدريس.

مدة الدراسة 

إن معدل مدة الدراسة للطالب المنتظم والمتفرغ خمس سنوات، وبحد أقصاه سبع سنوات (حسب تعليمات منح درجة البكالوريوس). وعلى الطالب إنهاء (163) ساعة معتمدة بنجاح.