كلية تكنولوجيا المعلومات
الرئيسية » كليات » كلية تكنولوجيا المعلومات

كلمة العميد

شهد النصف الثاني من القرن العشرين تطورا مضطردا في علوم الحاسوب وتفرعها، ودخل القرن الواحد والعشرون على انه قرن تكنولوجيا المعلومات وتداخلها في جميع مناحي الحياة، وتبلور مصطلح جديد هو "اقتصاد المعرفة" ليمثل أن من يملك المعرفة وتكنولوجيا المعرفة هو الذي يملك محاور الاقتصاد الجديدة. ولذا فإنه من الضروري لأي جامعة ان تسعى إلى التميز والابداع ومواكبة  هذه التطورات المتسارعه أن تنشأ كلية خاصة بتكنولوجيا المعلومات تأخذ على عاتقها العمل على سد الحاجات المتنامية لتوظيف هذه التكنولوجيا في كافة المجالات، كما توظف نظم الحوسبة الحديثة في كافة المجالات بالاضافة الى تقديم أحدث التخصصات العلمية والعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات والتي تواكب حاجات السوق المحلية والاقليمية.

ومن هنا جاء إنشاء كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة العقبة للتكنولوجيا  وجاء حرص الجامعة على أن تكون هذه الكلية متميزة من حيث برامجها الأكاديمية ومن حيث الخدمات التي تقدمها لباقي تخصصات الجامعة متطلعة إلى أن تصبح الكلية خلال سنوات إنشائها الأولى ضمن الكليات التي يسعى ويتنافس اليها الطلاب لتميز برامجها الأكاديمية، ولجودة مخرجاتها التعليمية، ولكفاءة أعضائها من الهيئتين التدريسية والفنية.

وقد اهتمت الجامعة بمراعاة القوانين واللوائح التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والالتزام بمعايير الاعتماد الخاصة التي وضعتها هيئة اعتماد التعليم العالي، مع مراعاة أحدث المعايير الدولية في مجالات تقنية المعلومات. وحرصت أالجامعة على تقديم العديد من البرامج الأكاديمية بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي مع التركيز على آخر التطورات في هذا المجال وتطبيقها في مختلف البرامج وإثراء المناهج والخطط الدراسية.

 

عميد كلية تكنولوجيا امعلومات / جامعة العقبة للتكنولوجيا 
 د. باسم الزغول

    

رسالة الكلية

كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة العقبة للتكنولوجيا تهدف إلى إعداد خريجين مؤهلين لمواكبة ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالاضافة الى تثقيف الطلاب وإجراء البحوث الرائدة في هذا المجال وتنفيذ أنشطة الخدمات التي تعالج المشاكل والتحديات الوطنية والعالمية.

أهداف الكلية

تتركز أهداف كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة العقبة للتكنولوجيا في عدة جوانب رئيسة هي:

>> إعداد خريجين مؤهلين بالمعلومات والمهارات المطلوبة لرفد سوق العمل المحلي والاقليمي باحتياجاته من ذوي الخبرات و التخصصات في مجالات تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج أكاديمية متقدمة مع خبرات عملية واقعية تفي متطلبات سوق العمل المتطورة. ويتم التركيز في البرامج الأكاديمية التي تطرحها الكلية على تعليم متميز يوازن بين المعارف والمعلومات النظرية وبين المجالا ت التطبيقية العملية. كما تهدف الكلية في هذا المجال إلى غرس وتعزيز مبادئ التعلم الذاتي لدى الطلبة وذلك لإعطائهم القدرة على مواكبة التطور المستمر في علوم تكنولوجيا المعلومات. 

>> تقديم المساقات الخدمية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات للتخصصات الاخرى في الجامعة. 

>> مد جسور التواصل مع المجتمع المحلي و ذلك من خلال تقديم برامج تدريبية واستشارية متميزة لتلبية احتياجات المجتمع بهدف الارتقاء بالمستوى التقني والإداري ورفد الخبرات المحلية. كما سيتم توظيف وإتاحة مرافق الكلية وتجهيزاتها الفنية في إقامة هذه الدورات. 

>> مد جسور التواصل والتعاون والبحث العلمي مع مؤسسات الأعمال والصناعة المحلية بهدف أن تكون مركزا للتميز (Center of Excellence). كما سيتم بناء علاقات تعاون وتمثيل مع شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية لتوطين التكنولوجيا وتقليل الفجوة بين مجتمعنا النامي والمجتمعات المتقدمة. 

 

>> وستقوم الكلية في سنواتها الاولى بالاشراف على إنشاء، وتشغيل، مركز الحاسوب بالجامعة، والذي سيضطلع بالمهام التالية:

الإشراف على مختبرات الحاسوب بالجامعة من حيث التجهيزات والصيانة.

توفير البرمجيات اللازمة للأغراض التعليمية، ومتابعة تشغيلها وتحديثها.

توفير خدمات الانترنيت اللازمة لجميع مختبرات وحواسيب الجامعة، سواء المختبرا ت التعليمية أو البحثية، وتوفير خدمة الانترنيت لجميع الطلبة داخل الحرم الجامعي ولأعضاء هيئة التدريس  وللإداريين.

توفير البرمجيات اللازمة لإدارات الجامعة المختلفة، والاشراف على تشغيل هذه البرمجيات وصيانتها وتحديثها، مثل برامج المحاسبة والقبول والتسجيل وشؤون الطلبة وإدارة المكتبة والدوائر الاخرى.

تطوير البوابة الالكترونية للجامعة وموقعها، والاشراف على تحديثه أولا بأول.

العمل في السنوات الاولى، وبمساعدة إدارة الجامعة، على إنشاء وتطوير مركز للتعلم الالكتروني E-LEARNING  وتطوير برامج التعلم الافتراضي VIRTUAL LEARNING  وذلك من أجل المساهمة في إثراء العملية التعليمية والتعلمية في كافة أقسام وتخصصات الجامعة.

 

وسيراعى في البرامج الاكاديمية المختلفة في الكلية:

1.    المحافظة على درجة عالية من الفهم لموضوعات التخصص.
2.    الموازنة بين المواد النظرية والتطبيق العملي.
3.    التعمق والتمكن من البنى الأساسية لحقول التخصص.
4.    بناء خبرات حقيقية من واقع المشاريع العملية.
5.    تنمية القدرة على التكيف والتعامل مع المتغيرات التقنية في مجالات التخصص.
6.    إثراء روح البحث العلمي والتشجيع عليه.
7.    مواكبة أحدث ما يتم التوصل إليه في مجال تكنولوجيا المعلومات والحوسبة.

أقسام الكلية

تضم كلية تكنولوجيا المعلومات قسمين أكاديمين، هما: 
>> قسم علم الحاسوب
>> قسم هندسة البرمجيات

وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:
>> درجة البكالوريوس في علم الحاسوب 
>> درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات