كلية الهندسة
الرئيسية » كليات » كلية الهندسة

 

كلمة العميد:

لقد عملت الجامعة ابتداءً على فتح تخصصين ضمن كلية الهندسة هما الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، وجاء هذا من حاجة هذا الموقع الجغرافي -"خليج العقبة" - المتميز لهذه التخصصات، لنتمكن من توفير الكثير من عناء أهل العقبة بشكل خاص وللمناطق والدول المجاورة بشكل عام. هذا وتعتبر التخصصات الهندسية تخصصات تشمل مجالات معرفية ومهارات هندسية سيكتسبها الطالب في مسيرة تحصيله العلمي معنا، وسيعمل الطالب على تطوير مجموعة من المهارات الهندسية والإبداع والإبتكار وحسن الإدارة والإلتزام باخلاقيات المهنه ليصبح بعد تخرجه ومزاولته للمهنة قادرا على وضع الحلول الهندسية والتخطيطية المثلى للمشاكل الهندسية التي تواجه المجتمع والصناعة في مختلف المجالات. ونكون بذلك قد حققنا الهدف من انشاء جيل من المهندسين قادرين على بناء وتشكيل مستقبل مجتمعاتنا وتحقيق التنمية المستدامة. 
 لقد استثمرت كلية الهندسة جميع طاقاتها ومواردها في جذب أعضاء هيئة تدريس ومحاضرين وإداريين وفنيين ذوو كفاءة عالية وذلك للارتقاء بالتعليم الهندسي وتقديم المعلومة العلمية المحدثة، إن اهتمام الكلية بطلابها جاء من منطلق أن الطلبة هم الثروة الحقيقية للأمم وهم العقول المفكرة التي تطوّع بذكائها قوي الطبيعية وتستثمر ثروات الأرض وخيراتها لتقيم بذلك دعائم مستقبل أفضل، وتدفع بعجلة التنمية والنهضة إلى الأمام في كل المجالات.

 

أدعو طلبة الكلية إلى بذل أقصى جهد في محاولة النهل من منهل العلم والاستفادة من الخبرات والكفاءات القديرة التي تم وضعها بين أيديكم، فرصة يتمناها الكثيرون فاجعلوا العلم والمعرفة هو طريقكم ومسيرتكم في الحياة لخدمة مجتمعاتكم. كما وادعوكم إلى المشاركة الفاعلة في الأنشطة الطلابية المختلفة التي تنظمها الكلية وأن تعززوا من انتمائكم إلى جامعتكم وكليتكم من خلال المبادرة والعمل الدؤوب.

 

عميد كلية الهندسة / جامعة العقبة للتكنولوجيا 
 د. ماهر المناصرة

 

رسالة الكلية

لما سيكون لميناء العقبة من مستقبل زاهر في تطلعات المملكة الأردنية الهاشمية وتقدم متميز وقيادي في مجال التجارة والإقتصاد والتقانة والنمو بما ينعكس على الأجيال القادمة من تقدم ورفاهية، تسعى كلية الهندسة الى ما يلي:

>> تحقيق التميز في كافة تخصصات الكلية وفي كافة المراحل التدريسية والبحثية وجعلها في مصافي الكليات الهندسية  الأولى في المنطقة العربية ابتداءً وعلى المستوى العالمي لاحقاً.

>> يشمل التميز على ما يلي ولكنه لا يتحدد به:

أولاً: كفاءة عالية في التدريس ويشمل ذلك مستوى أعضاء الهيئة التدريسية والمناهج والقاعات ووسائل الإيضاح والمختبرات والحواسيب والتدريب الى غير ذلك.

ثانياً: مستويات القبول ورعاية الطلبة وارشادهم ومتابعة نموهم الأكاديمي والتطبيقي.

ثالثًا: متابعة الخريجين من حيث سيرهم المهني والوظيفي.

>> تطوير العلاقة مع المجتمع، محليا وعلى نطاق المملكة، بما يخدم التطلعات المحددة بقانون التعليم العالي.

 

أهداف الكلية

تسعى كلية الهندسة إلى تحقيق الأهداف الاساسية التالية:

 

>> تخريج جيل وطني مؤهل ومتطلع لتحمل المسؤولية والأمانة المهنية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم البحرية وسد احتياجات متطلبات الموانيء الأردنية من الملاكات المطلوبة من مهندسين وعلماء تطبيقيين.

>> تخريج جيل أن يكون قادر على قيادة مجموعات العمل في المشاريع الهندسية والمؤسسات والموانئ البحرية على أن يعمل الكل بروح الفريق المتكامل ونبذ العمل الفردي.

>> المشاركة مع المسؤولين عن ميناء العقبة  في التخطيط والتنفيذ لمشاريع عمليات التوسع والتطوير والتغيير والتحسين الدائمية التي ستطرأ على الميناء خلال العقود القادمة.

>> السعي لاتخاذ مساقات بحثية حديثة وحقيقية لتقديم الحلول الناجحة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم البحرية بما ينعكس ايجاباً على الخطط المرسومة لتطوير ميناء العقبة خصوصاً والمملكة الأردنية الهاشمية عموماً.

>> ان يكون الخريجون قادرين على تنفيذ خطط التنمية في البلدان العربية والبلدان الاخرى التي سيعملون فيها.

>> تربية الطلبة خلال دراستهم على القيم والاخلاق العربية الفاصلة والالتزام بالوقت والاخلاص في العمل وإنجاز المهام التي توكل إليهم بأعلى المواصفات والمقاييس، وبث روح الاحترام المتبادل بين الطلبة وأساتذتهم وإدارة الجامعة وفي المجتمعات.

>> ان يكون لدى الخريجون الاسس العلمية الرصينة التي تمكنهم من اكمال دراستهم العليا في الجامعات العالمية المعروفة والمرموقة.

>> الاتصال والتعاون مع الجامعات الأردنية والاقليمية والعالمية

 

أقسام الكلية

تضم الكلية قسمين أكاديمين، وهما:

>> قسم الهندسة المدنية  

برنامج الهندسة المدنية​

>> قسم هندسة العمارة

برنامج هندسة العمارة

 

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:

>> درجة بكالوريوس في الهندسة المدنية

>> درجة بكالوريوس في هندسة العمارة

 

  • مبررات استحداث التخصص
  1. توفير الكوادر البشرية المؤهلة في تخصصات الهندسة المدنية.
  2. المساهمة في سد الثغرات في مخرجات برامج الهندسة المدنية في الجامعات الأردنية.
  3. تزويد السوق المحلي الأردني والإقليمي العربي بالقوى البشرية والهندسية والتكنولوجية القادرة على خدمة أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوطين التكنولوجيا، وخاصة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الأردني وسد النقص المحلي من خريجي هذه التخصصات لضمان المواءمة بين مخرجات التعليم و سوق العمل في المجالات الهندسية.
  4. تشجيع الدراسات والبحوث العلمية التي تساهم في معالجة المشاكل الهندسية المحلية والإقليمية والدولية وربط نتائج البحوث العلمية التطبيقية باحتياجات القطاعات الإنتاجية والخدمية.
  5. المساهمة في التقدم العلمي وإثراء المعرفة العلمية الإنسانية وتوثيق الصلة والتعاون العلمي بين الجامعة والمؤسسات العلمية المحلية والعالمية من خلال تأسيس شراكة مع شركات و مؤسسات محلية و إقليمية و دولية لرفع كفاءة كل من العملية التدريسية والبحث العلمي.

 

  • أهداف البرنامج

يسعى قسم الهندسة المدنية إلى  تحقيق الأهداف الآتية:

  1. أن يكون الخريج ملماً بالمعلومات الأساسية والجوانب النظرية والتطبيقية لعلوم الهندسة المدنية، وان يكون قادراً على إجراء التحليلات الهندسية في مختلف المحاور الأساسية لتخصيص الهندسة المدنية، وان يستطيع عمل التصاميم والرسومات الهندسية وتطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع بموجب المواصفات الفنية المعدة لتلك التصاميم.
  2. تخريج مهندسين مدنيين متميزين علمياً وقادرين على قيادة مجموعات العمل في المشاريع الإنشائية والمؤسسات وقادرين على تنفيذ خطط التنمية في المملكة الأردنية والبلدان العربية أو البلدان الأخرى التي يعملون فيها.
  3. يتمتعون بالقدرة على التفكير العلمي الإبداعي لوضع الحلول اللازمة للمشاكل التي تواجههم في حياتهم المهنية.
  4. تزويد الطلبة بالنظريات والمعلومات العلمية الرصينة في حقل تخصصهم لجعلهم قادرين على إكمال دراستهم العليا في الجامعات العالمية الرصينة.
  5. يهدف القسم أيضا إلى تشجيع البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والعمل على تنمية الكفاءات العلمية والتدريسية من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية العالمية ونشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية العالمية الرصينة. 
  6. العمل على استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة وجعل العقود طويلة الأمد لضمان استمرار القسم.

 

  • مجالات العمل المتاحة للخريجين
  1. الشركات الإنشائية والمقاولين: لتنفيذ المشاريع المختلفة: مثل مشاريع المباني والطرق والجسور ومشاريع المياه والصرف الصحي وقنوات الري. والإشراف على هذه المشاريع.
  2. العمل في المكاتب الاستشارية لتصميم المنشآت الهندسية وإعداد الدراسات للمشاريع المختلفة والقيام بدراسة الجدوى لتلك المشاريع.    
  3. العمل في المختبرات لإجراء الفحوص المختبرية للسيطرة النوعية على المشاريع الهندسية وكذلك الإشراف على أعمال تحريات الموقع قبل البدء بأي مشروع هندسي.    
  4. العمل في المؤسسات الحكومية لتصميم وتنفيذ والإشراف على المشاريع التي تنفذها تلك المؤسسات مثل مشاريع الإسكان، مشاريع البنية التحتية في المدن مشاريع الطرق، مشاريع المياه وغيرها.
  5. العمل في الجامعات المختلفة كمشرفي مختبرات أو مساعدي تدريس.

 

مدة الدراسة

ان معدل مدة الدراسة للطالب المنتظم والمتفرغ خمس سنوات، وبحد أقصاه سبع سنوات (حسب تعليمات منح درجة البكالوريوس). وعلى الطالب إنهاء (163) ساعة معتمدة بنجاح.