قسم المساقات الخدمية
الرئيسية » كليات » قسم المساقات الخدمية

مبررات استحداث قسم المساقات الخدمية

هو القسم المسؤول عن تقديم المساقات الخدمية لمختلف تخصصات الجامعة في المجالات التي لا تنضوي تحت كلية من كليات الجامعة الاخرى، مثل مواد الرياضيات والاحصاء، مهارات اللغة العربية والانجليزية المطلوبة للتخصصات الاخرى في كليات الجامعة المختلفة. كما يقدم القسم المساقات الخاصة بمتطلبات الجامعة الاجبارية والاختيارية الادبية منها والانسانية مثل التربية الوطنية والحضارة والفكر وتاريخ العلوم.

أهداف القسم

يوفر هذا القسم الدعم المعرفي والثقافي لطلاب جامعة العقبة للتكنولوجيا من كافة التخصصات. وعلى الرغم من أن هذا القسم لا يمنح أية درجة علمية (بكالوريوس) في أي من التخصصات، إلا أنه يتمتع بدور أساسي في تزويد الطلبة بالمعارف العلمية والسلوكية وبالمهارات التي يحتاجونها ليصبحوا ذوي قدرة عالية للاحتراف في مجالات تخصصاتهم الدقيقة المختلفة. فهو القسم المسؤول عن تقديم المساقات الخدمية لمختلف تخصصات الجامعة في المجالات التي لا تنضوي تحت كلية من كليات الجامعة الاخرى، مثل مواد الرياضيات والاحصاء، الفيزياء، الكيمياء، مهارات اللغة العربية والانجليزية المطلوبة للتخصصات الاخرى في كليات الجامعة المختلفة. كما يقدم القسم المساقات الخاصة بمتطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية الأدبية منها والإنسانية مثل التربية الوطنية والحضارة والفكر وتاريخ العلوم وتعلم التفكير.

 

وبناءً عليه فإن القسم يهدف إلى:

>> تزويد الطلبة بالعلوم الحديثة الأساسية المعمول بها عالميا.

>> تقديم المعارف الأكاديمية العلمية والمهارات الأساسية في الرياضيات والإحصاء.

>> تقديم المعارف الأكاديمية الأساسية والمهارات المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والثقافية المطلوبة لتخصصات الجامعة المختلفة، مثل مهارات اللغة العربية ومهارات اللغة الإنجليزية والتربية الوطنية وتعلم التفكير وعلم الاجتماع وعلم النفس ومواد الصحة العامة والاسعافات الاولية وغيرها.

>> تعيين وبشكل دائم أعضاء هيئة تدريس مؤهلين ومدربين بشكل كافٍ، ولديهم الجاهزية والاستعداد للنمو وتبادل الأفكار والمساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع.